منتدى طيف الحب للشباب والبنات
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل بعد! يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى وشكرا منتدى طيف الحب للشباب والبنات بإدارة سليمان الوادي
بصرى الشام تحفو تروي تاريخنا 08111510
منتدى طيف الحب للشباب والبنات
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل بعد! يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى وشكرا منتدى طيف الحب للشباب والبنات بإدارة سليمان الوادي
بصرى الشام تحفو تروي تاريخنا 08111510
منتدى طيف الحب للشباب والبنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

 

منتدى طيف الحب للشباب والبنات


حب لا ينتهي و اقلام لا تتوقف عن الابداع
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 بصرى الشام تحفو تروي تاريخنا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قاسم الزعبي
عاشق فنان
قاسم الزعبي


ذكر عدد المساهمات : 66
تاريخ التسجيل : 25/08/2010

بصرى الشام تحفو تروي تاريخنا Empty
مُساهمةموضوع: بصرى الشام تحفو تروي تاريخنا   بصرى الشام تحفو تروي تاريخنا Emptyالأحد 29 أغسطس - 21:04



مدينة " بصرى الشام " الواقعة في جنوب الجمهورية العربية السورية ، في محافظة درعا "حوران" ... بالقرب من الحدود الشمالية للمملكة الأردنية الهاشمية :
يحار المرء حين يتحدث عنها من أين يبدأ !!
إنه السفر العظيم الذي تبتدئ صفحاته قبل أيام تحوتمس الثالث وأخناتون في القرن الرابع عشر قبل الميلاد ، حيث ورد ذكرها في ألواح هؤلاء ...
هنا ... ههنا في بصرى الشام يحكي كل موقع من مواقعها قصة حضارة أو ديانة ... لقد كانوا هنا :
الكنعانيون ، الأكاديون ، الأموريون ، الآراميون ، الأنباط ،الغساسنة ، الرومان ، المسلمون ...
و بقيت أوابدهم شامخة تتحدى الزمان ، و كوارث الطبيعة ، بقيت صامدة شاهدة على عظمة المراحل التاريخية التي مرت على بصرى الشام 0
بصرى الشام :
هي (( بوحورا )) أولى مدن الأنباط في القرن الثاني قبل الميلاد ..
و هي(( بوسترا )) الهلنستية 000
و هي (( نيو تراجانا بوسترا )) عاصمة الولاية العربية أيام ( تراجان ) الملك ، حوالي 106 قبل الميلاد ..
و هيمركز رئيس الأساقفة البيزنطيين ...
و هي مدينة الراهب بحيرا ...
وهي مدينةالامبراطور فيليب الأول ...
و هي مدينة ابن كثير العالم الجليل ....
و هي ... و هي ...
إنها رحلة طويلة طويلة شائقة ، قد لا تحيط بها الكلمات...
تأتي إلى بصرى الشام ، فتدهشك عظمة أوابدها ، و تقف بإعجاب شديد أمام المعاني السامية التي تشي بها إليك هذه الأوابد :
أولاً - من النادر أن نلحظ في المواقع الأثرية فيالعالم احترام كل حضارة لآثار الحضارة التي سبقتها كما هو عليه الحال في بصرى الشام 0
فأنت ترى – حين تزور المدرج - الأبراج الأيوبية تحتضنه - وهو الذي بني في عهدالرومان قبل حوالي ألفي عام - في قوة و حنان ، وهي لما تزل تحافظ عليه و تحميه من عوادي الزمان 0
ثانيا - تزور كاتدرائية بصرى و دير الراهب بحيرا ، وبمجرد أن تنقل بصرك غير بعيد عنهما ترى جامع مبرك الناقة ، و الجامع العمري ، و جامع فاطمة ...
انظروا أيها السادة إلى هذا العناق الرائع ، و هذه الحالة السورية الفريدةمن الانسجام و التلاحم بين الديانتين !! ...
على أية حال :
هذا تاريخنا...
هذا ماضينا ...
و هذه هي سوريا العربية التي لما تزل تعض عليه بالنواجذ .

ثالثا - ان العلاقة بين هذه الآثار في مدينة بصرى الشام بين الديانتين هي علاقة تبشيرية حيث بشر الراهب بحيرا من ديره بنبوة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم الذي زار مدينة بصرى الشام وبني في مكان اقامته بالقرب من دير الراهب بحيرا جامع مبرك الناقة.

وهذا معناه ان في مدينة بصرى الشام علاقة وطيدة بين الديانتين الاسلامية والمسيحية ، يسعى مسيحيو العالم ومسلموه لرؤية ولادة هذه العلاقة زمانياًومكانياً ...
وهذا ما سوف يجعل المدينة محط انظار الجميع اذا ما تم الاهتمام بهذه الاثار وترويجها سياحيا وثقافيا،
ونحن نرى من خلال حركة السياح الذين يؤمون بصرى الشام اهتمامهم بالاثار الاسلامية¬ المسيحية المتجاورة. ‏
فالسائح الذي يزور دير الراهب بحيرا والكاتدرائية يطلب من السياحيين زيارة جامع مبرك الناقة والجامع العمري 0

و هذه لمحة موجزة عن بعض هذه المواقع :
دير الراهب بحيرا
يعد هذا الدير من اقدم كنائس المدينة وهو مبني على الطراز الملكي مما يبعث على احتمال تشييده في مطلع القرن الرابع بعد الميلاد فوق انقاض بناء اقدم، ويطلق عليه السكان في مدينة بصرى دير الراهب بحيرا ليستعيدوا دائماً ذكرى الراهب النسطوري الذي عاش في بصرى فترة قصيرة قبل ظهور الاسلام باعوام قليلة، ويبدو البناء على شكل مستطيل يبلغ طول جداره الداخلي 3ر23 مترا وعرضه 30ر13 متراً وكان مسقوفا بالخشب علىشكل هرمي وينفذ النور الى داخله من تسع عشرة نافذة منها ثماني نوافذ في الجدارالشمالي ومثلها في الجدار الجنوبي وثلاث نوافذ في اعلى قوس الهيكل البيضوي الذي يعد من اروع الاقواس المبنية في الكنائس البيزنطية حيث تجلت مهارة البناء وجمال المنظرودقة النحت، ويتوسط القوس حجر مزخرف بشكل كرمة وعناقيدها وسائر حجارتها منحوتة ومزينة وتستند عليه نصف قبة مبنية بالحجر المغموس بالكلس زالت بعض اقسامها، ويبدوالهيكل من الخارج على شكل نصف دائرة مقببة وكانت الواجهة الرئيسية للدير مبنية علىشكل هرم. ‏

مبرك الناقة

يقترن اسم هذا المسجد بذكريات تاريخية عظيمة متعاقبة ويعود تاريخ بنائه كما اشارت بعض الروايات الى بداية العهد الاسلامي ويعتقد ان هذا المسجد يشير الى المكان الذي بركت فيه ناقة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم اثناء زيارته للمدينة وهو صغير، وهناك بشر به الراهب النسطوري بحيرا، ويوجد امام محراب المسجد في الزاوية الجنوبية الغربية من بيت الصلاة حجر مربع الشكل يحمل عدة فجوات تم تفسيرها بانها آثار ركب الناقة التي حملتالنبي محمد الى المدينة
ولهذا المبنى اهمية خاصة في تاريخ العمارة الاسلاميةحيث يعتبر اقدم مبنى اثري قائم في سورية انشىء ليكون مدرسة دينية ولا توجد له اية نماذج اقدم منه قائمة في سورية،
والحالة الراهنة للمسجد ممتازة وربما ترجع الى استخدامه في القرن التاسع عشر كضريح لمحمد باشا ابن خديوي مصر عباس الاول الذي توفيفي منطقة مجاورة لمدينة بصرى في عام 1854 م خلال رحلة دراسية،
وقد تم الترميم الاول للمسجد على يد نائب ملك مصر سعيد باشا حيث اعيد بناء القبة واصلاح الايوانات الجانبية وتجديد بلاط الصحن وتغطية الجدران الداخلية بطبقة من الجص واخيراً رممت جميع اجزاء المبنى خلال فترة امتدت من عام 1986 الى عام 1989. ‏

الجامع العمري ‏


يقع جامع بصرى الكبير (الجامع العمري) في منتصف شارع السوق بالقرب من مجموعة المباني التاريخية الرومانية
من اروع الاثار الاسلامية القديمة بتفاصيلها المعمارية وهيكلها الاصلي وهو أول مسجد بناه المسلمون في سورية عند الفتح ايام الخليفة عمر بن الخطاب وهو المسجد الوحيد الذي بني في عهد الاسلام الاول،
اما مئذنتة ذات الشكل المربع فيعود تاريخ بنائها الى القرن الثاني عشر للميلاد، ويعتبر الجامع العمري احد المساجد الثلاثة التي تحتفظ بالطراز الاسلامي القديم بعد مسجد الرسول في المدينة المنورة وجامع عمرو بن العاص في مصر.

الكاتدرائية

وبناء الكاتدرائية عظيم الشأن من الناحية المعمارية فقد ظهرت عليه اول قبة في عالم البناء المسيحي ولا يظهر منها للزائر الآنسوى بقايا الجدران الخارجية والمذبح،
ويعود تاريخ بناء الكاتدرائية الى شهر اذارمن عام 512 ميلادي، وكان نموذجا لكنيسة اياصوفيا في القسطنطينة وكنيسة رافين اللتينامر الامبراطور جوستنيان ببنائهما على غرار كاتدرائية بصرى وقد بناها جوفيانوس وهورئيس اساقفة عربي له مكانة رفيعة بين الكهنة وشأن عظيم بين الناس لاستقامته وصراحته المقرونة بالجرأة التي عانى بسببها الكثير من المصاعب، وقد نفي من بصرى في نفس العام الذي افتتحت به الكاتدرائية بسبب رفضه التوجيه الذي بعث به سيفروس بطريرك انطاكية،
ويروى ان خصوم جوفيانوس السياسيين وضعوا السم في كأس شراب قدموه اليه،وقد شرب الكأس بعد ان رسم علامة الصليب فلم يؤثر السم في جسمه.
ويبلغ طول الكاتدرائية 51 متراً وعرضها 37 متراً.

القلعة و المدرج

تستمد بصرى شهرتها من مسرحها العظيم والذي يعتبر الأجمل والأكمل في العالم وهو يقع ضمن القلعة ويتسع لحوالي 15 ألف متفرج،
ويعتبر المسرح واحداً من المسارح الهامة في الحقبة الرومانية، وقد أعيد أنشاء جزء كبير منه في العصرالأيوبي.
وقد أبدع مهندسه بالمضاهاة والتماثل في جميع أجزائه التي تستوي جميعها في القياسات وتتفق فيالأسلوب والزخرفة. ولتضخيم الصوت وتقويته فقد اهتم مصمم هذا الصرح بأصول السماعيات اهتماما بالغا، فضبط شكل البناء العام وعمق المسرح وارتفاعه بالنسبة لجلوسالمتفرجين وزينوا حنايا المسرح بطبقتين من الأعمدة والرفاريف الكورنثية لتستقبل أصوات الممثلين وتضخمها.
ومن المعروف أيضاً أن مدرج بصرى بني بأيدي أبناءالمنطقة الذين عرفت عنهم مهارتهم بفن البناء، ولكن ربما من غير المعروف أن مهندس هذا الصرح العظيم والذي يتميز حتى عن "الكولوسيو" المدرج الروماني الشهير في روماهو مهندس دمشقي هو "أبولودورو دمشياني" أو أبي الدر الدمشقي، ورغم أننا لم نعثر على مرجع عربي يؤكد هذه المعلومة، إلا أن سكان بصرى وبعض الأدلاء السياحيين والأهم أنكل علماء الأثار الإيطاليين يعرفون"أبولودورو" بل أن البعض يلقبونه بمهندس روما.
أبولودورو باني أول جسر على نهر الدانوب ومهندس عمود تراجان في روما ومخترع هندسة الصوت والضوء في المدرجات،.
من هنا نتوجه إلى من يصر على القول أن هذه المدرجات هي اختراع روماني، ونطلب منه ان يعيد النظر في معلوماته.
فهذه المسارح موجودة قبل الرومان، والقيمة المهمة المتعلقة بهندسة الصوت والضوء تمت من خلال الهندسة السورية وليس الرومانية،
وبناء على ذلك أستدعي "أبولودورو" إلى روما لوضع علمه في خدمة الإمبراطورية. من هنا نجد أن هذه المسارح هي اختراع سوري قبل ان تكون اختراعا رومانيا، لا بل أن هذه المسارح قد أسيء استخدامها من قبل الرومان، حيث كانت المكان الذي يقدم فيه الضحايا للوحوش
. وكلنا يذكر رفض الملكة زنوبيا ملكة تدمر استعمال مسرح تدمر لأغراض وحشية. حيث ان الرواية تقول أن الملكة زنوبيا استعملته لمرة واحدة لمعاقبة أحد المجرمين وفي لحظة إطلاق الوحوش أطلقت بدلاً عنهاديكا مسالما عاديا فضج الحضور بالضحك واعتبرت الملكة آنذاك أن العقاب النفسي الذي ناله المتهم هو كاف لتلقينه الدرس المناسب.
فإذا كان المسرح بني بأيدٍ سورية وبمال أهل المنطقة وبهندسة سورية أفلا يحق لنا أن نقول أن هذا المدرج هو مدرج سوري وان نفخر بأن هذا الصرح هو من نتاج أهل المنطقة؟
هل يمكن أن نكون منصفين مع أنفسنا ونفخر بما صنعه أجدادنا مستلهمين منهم العبر لبناء صروح العمارة والإنسان في وقتنا الحالي!؟
أم ما زلنا نروج لغيرنا وننسى عظمة أبناء هذه الأرض؟
كفى نرجوكم، عودوا إلى انتمائكم الحضاري ولا تبخسوا عظمة هذا الإنتماء، فالإنتماء إلى هذه الأرض الطيبة هو انتماء إلى الإنسانية وليس إلى عرق أو نسب. لسنا منغلقين ولسنامن دعاة
التفكير بأطر ضيقة أو "بعنصرية" ولكن بنفس الوقت نحن نفخر بما أنتجه هذاالشعب للبشرية.
ومن هنا نرى أنه يجب أن نتكلم عن مدرج بصرى على أنه مدرج سوريبني بالحقبة الرومانية، وبذلك ننصف أجدادنا الذي بذلوا المال والجهد والعلم لإنشاءمثل هذه الصروح، ونعزز ثقتنا
بتاريخ وقدرة هذا الوطن الغالي
. إنها دعوة للتفكير بطريقة مختلفة بأوابدنا وبتاريخنا، ونحن بهذا نقبل النقد الموضوعي والعلمي،لعلنا بعد جولة التفكير هذه، نعيد النظر بما نملك ونبدأ بفهم وترويج تاريخنا لأنفسنا أولاً، لأن هذا هو الأهم وبعد ذلك يأتي الترويج لهذا التاريخ وهذه الأوابد للسياح الأجانب.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بصرى الشام تحفو تروي تاريخنا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طيف الحب للشباب والبنات :: قسم الأدب والعلوم الانسانية :: منتدى التاريخ والدراسات الانسانية-
انتقل الى: